البرلمان الأوروبي يقترح الإلزام بإصدار الشهادات فيما يخص معادن النزاعات

02/06/2015
تأثيرنا
ar en es fr

في 21 مايو/أيار صوت البرلمان الأوروبي لصالح مسودة نظام لاقتراح إجراءات منح شهادات إلزامية على شركات الاتحاد الأوروبي التي تعمل بمناطق النزاعات على استيراد معادن من الدول النامية. طبقاً لهذا المقترح، فعلى شركات الاتحاد الأوروبي التي تستورد معادن مثل الصفيح والتانتالوم والتنجستين والذهب أن توفر معلومات عن سياساتها الخاصة بحقوق الإنسان، وسياسات مكافحة الفساد وإيلاء الانتباه الكافي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى معلومات عن سلسلة إمدادها الكاملة، من موقع استخراج المعدن وحتى الوصول إلى المنتج النهائي. على هذه الشركات أن تنشر تقاريرها عن سلسلة الإمداد علناً.

أثر تصويت البرلمان الأوروبي يتجاوز مقترح المفوضية والتصويت المبدئي من البرلمان في لجنة التجارة، التي اقترحت فحسب أن تكون عملية استصدار الشهادات اختيارية لشركات الاستيراد. قبل التصويت، طلبت الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومنظمات أخرى أن يقترح أعضاء البرلمان الأوروبي تشريعاً أكثر طموحاً، مفاده فرض إجراءات إلزامية على جميع الشركات فيما يخص سلسلة الإمداد.

سوف يقوم البرلمان الأوروبي الآن بفحص مسودة التشريع، مع المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، قبيل تبني قانون نهائي. لابد أن يستمر الحشد من أجل ضمان بقاء نظام رفع التقارير الإلزامي والمتكامل، ولضمان وضع آلية رصد قوية.

أقرأ المزيد