البحرين: بعد 282 يوم من العتقال التعسفي، تأجيل محاكمة المدافع عن حقوق النسان نبيل رجب مرة أخرى

23/03/2017
البيانات الصحفية
ar en

23 مارس/آذار 2017 - في 22 مارس/آذار 2017، قررت المحكمة الجنائي ة العلي ا الخامس ة ف ي المنام ة م رة أخ رى تأجيل محاكمة المدافع عن حقوق ال سان البحريني بي ل رج ب ف ي قض ية توي تر، ف ي إها ة واض حة للمع ايير الدولي ة لحقوق ال سان. وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق النسان، و فرونت لين ديفندرز، ومركز الخليج لحقوق النسسسان، ومرصد حماية المدافعين عن حقوق النسان: إن العتقال التعس في والمض ايقات القضسائية الستي يتعسرض لهسا تهسدف فقسط
ل كات واحد من المدافعين عن حقوق النسان من أصحاب الصوت العلى في البحرين.

يواجه بيل رجب، المحتجز تعسفا منذ 13 يو يو/حزيران 2016، سلسلة ممن التهاممات قممد تصممل عقوبتهمما للسممجن 18 عام. ففي قضية "تويتر"، المستمرة منذ 2أبريل/نيسان 2015، اتهسسم نبيسسل رجسب ب "نشسسر اخبسسار كاذبسسة وشسائعات خبيثسسة عمدا بهدف تشويه معة الدولة" و "نشر شائعات كاذبة في وقسست الحسسرب" و"إهانسسة هيئسسة نظاميسسة" و" ال سساءة إلسسى دولسسة أجنبية ]المملكة العربية السعودية[" على خلفية تغريدات تنسسدد بتعسسذيب المحتجزيسسن فسسي سسجن جسسو فسسي المملكسسة وانتهاكسسات حقوق النسان التي نجمت عن الغارات الجوية التي يشنها تحالف عسكري بقيادة السعودية في اليمن. ومن المقرر أن تعقسسد الجلسة الثالثة عشرة في 17 مسايو/أيسسار 2017. وبال سافة إلسى ذلسسك، يسسواجه نبيسسل رجسب اتهامسات "بنشسر اخبسار كاذبسة وشائعات خبيثة حول الشئون الداخلية بهدف التشكيك في مكانة الدولة والتأثير لبدا عليهسا" ف ي قض ية آخ رى عل ى خلفي ة ثل مقابلت تلفزيونية أجريت خلل عامي 2015 و 2016 تحد فيها نبي ل رج ب ع ن جل البحري ن الض عيف ف ي
مجال حقوق النسان. والجلسة القادمة في هذه القضية من المزمع عقدها يوم 3 مايو/أيار 2017.

وصرحت المنظمات الحقوقية: "على الرغم من صدور أمر المحكمة بإطلق سراحه مؤقتا بعد الفشل فممي تقممديم أي أدلممة كافية في قضية تويتر، ل يزال بيل رجب محتج زا بشكل تعسفي. فالحتجاز التعسسفي، والحبسسس النفسسرادي، والتسسأجيلت اللنهائية، ورفض إعطاء التأشيرات للمنظمات غير الحكوميسسة الدوليسسة المعنيسسة بحقسسوق النسسان، يفسسد العمليسسة القضسسائية.
وأضافت المنظمات أن "البحرين تخلف التزاماتها الدولية وتسخر من العدالة ".

ويتم الن إجراء المزيد من التحقيقات قد تؤدي إلى توجيه المزيد من الاتهامات لممه، بمما فممي ذلممك "بممث الخبممار الكاذبممةوالشائعات الخبيثة في الخارج للساءة إلى سمعة البلد"، وذلك على خلفيممة مقمال رأي باسمممه شمرته صمحيفة يويمموركتايمز في 5 سبتمبر/أيلول 2016، يناقش ظروف حبسه واعتقاله. كما تم استجوابه في 19 ديسمبر/كمما ون الول 2016،بشأن رسالة شرت باسمه في صحيفة لومو د الفر سية حثممت بمماريس وبرليممن علممى "إعممادة تقييممم علقتهمما ممع ]الممدولالعضاء في مجلس التعاون الخليجي[ التي تناهض الديمقراطية وحقوق ال سان، وتشعل فتيل العنف والتطرف".

وأضافت المنظمات أي زضا "لقد فشلت النيابة العامة في تقديم أي دليل على ارتكاب بيل أي جرم، ومسسع ذلسسك تسسم احتجسسازه لمدة 282 يوما. ولم يتم اعمال قرينسسة السسبراءة، حيسسث يقضسي فعلديسسا عقوبسسة دون إدانسسة. ويجمب إسمقاط التهممم المنسمموبه لممه والفراج عنه فورزا دون قيد أو شرط ".

نبيل رجب، هو المؤ سس المشسسارك ورئيسسس مركسسز البحريسسن لحقسسوق النسسان، والمسسدير المؤ سسس لمركسسز الخليسسج لحقسسوق النسان، ونائب المين العام للتحاد الدولي لحقوق النسان، وعضو اللجنة ال تشارية للشرق الو ط في هيسسومن رايتسسس ووتش.
وأثناء احتجازه يقضى معظم الوقت في الحبس النفرادي ويحرم من الحصول على الرعاية المنا بة، على الرغم من تأثير ذلك على صحته. المنظمات غير الحكومية الدولية غير قادرة على الوصول إلى نبيل رجب فسسي السسجن، ول يصسسرح لهسسم بزيارة البلد، مما يجعل قيامهم بمراقبة المحاكمة أمر صعب للغاية.

لمزيد من التفاصيل حسول القضسية، يرجسى ال ل علسى بيسان الشسبكة العربيسة لمعلومسات حق وق النسسان، فرونست ليسن ديفندرز، مركز الخليج
لحقوق النسان والمرصد، يرجى ال ل على: 1461/http://www.gc4hr.org/news/view

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:

الفدرالية الدولية لحقوق النسان أودري كوبري / صامويل هانريون: + 143552518 33
مرصد حماية المدافعين عن حقوق النسان ديلفين ريكلو: +41 809 22 49 39
مركز الخليح لحقوق النسان خالد إبراهيم: +961 70159552/+41788317920

أقرأ المزيد